Moulay-ismail
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة 994458so4ceb6k9e

Bienvenue à Moulay-ismail
Veuillez vous connecter ou nous rejoindre en vous inscrivant si vous n'êtes pas encore un membre
Moulay-ismail
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة 994458so4ceb6k9e

Bienvenue à Moulay-ismail
Veuillez vous connecter ou nous rejoindre en vous inscrivant si vous n'êtes pas encore un membre
Moulay-ismail
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Moulay-ismail

منتدى ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية بمدينة قلعة السراغنة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» $$$$ ملابس صيفية2009 بكل الالوان يلا ادخلوا واختاروا الي يعجبكم $$$$
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 5:39 pm من طرف ĿǿŁĩṗṑṕ

» |•♥•| عضو جديد هل من مرحب...؟؟ |•♥•|
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 5:37 pm من طرف ĿǿŁĩṗṑṕ

» Photofiltre Studio X v10.0.0
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 3:08 pm من طرف عاشقة الإسلام

» ||¤¤ٍِِ~ ساحقة ألعاب السيــارات¤¤ Need For Speed Undercover ¤¤ في أخر أجزائها ¤¤||
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 11:40 am من طرف عاشقة الإسلام

» محادثـــة مـاسنجــر تبكي من لا يبكــي~ اللهم اهدنا جميعاً
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2009 4:54 pm من طرف عاشقة الإسلام

» عٌٍُضٍْوَةٌ جًٍدٍيدًٍةٌ / أَهْلاً وسًهْلاًِ بِكٍْـ،ِ
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2009 4:41 pm من طرف عاشقة الإسلام

» عضوة جديدة....هل من مرحب؟؟؟؟؟؟؟؟
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2009 3:54 pm من طرف عاشقة الإسلام

» لإزالة الشعر نهائيا من اليدين والساقين ( والأماكن الحساسة )
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 12:34 pm من طرف ĿǿŁĩṗṑṕ

» changer mon pseudo
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 12:18 pm من طرف ĿǿŁĩṗṑṕ

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ĿǿŁĩṗṑṕ
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_vote_rcapدرس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_voting_barدرس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_vote_lcap 
skido
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_vote_rcapدرس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_voting_barدرس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_vote_lcap 
عاشقة الإسلام
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_vote_rcapدرس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_voting_barدرس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_vote_lcap 
oussamasic
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_vote_rcapدرس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_voting_barدرس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_vote_lcap 

 

 درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
skido
nouvow



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10
๐๑Ḻằụḡћ๑๐ : 10854
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة Empty
مُساهمةموضوع: درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة   درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 7:32 am


الطبيعة والثقافة


مدخل:
إن الحديث عن الطبيعة والثقافة يقودان إلى أهمية الكشف عن الروابط والفوارق التي تحدثها العلاقة بين المفهومين، وذلك عبر الوقوف عند حدود كل مفهوم.
فما المقصود بالطبيعة؟ وما المقصود بالثقافة؟ وما الحدود الفاصلة بينهما؟ وأين تنتهي الطبيعة ومن أين تبدأ الثقافة؟
إن الإجابة عن هذه الأسئلة التمهيدية سيقودنا إلى الحديث عن علاقة الإنسان بالطبيعة بمعنى كون الإنسان ينتمي إليها، وأيضا الحديث عن علاقته بالثقافة، بمعنى كون الإنسان كائن ثقافي ومنتج للثقافة، وهو ما يدفعنا إلى طرح أسئلة أخرى من قبيل:
بم تتميز الطبيعة الإنسانية عن الطبيعة بمعناها العام، وما شكل العلاقة بين الإنسان والطبيعة؟ ومن أين يستمد الإنسان القدرة على إنتاج الثقافة وتجاوز الطبيعة؟ [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
skido
nouvow



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10
๐๑Ḻằụḡћ๑๐ : 10854
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة   درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 7:37 am


التمييز بين الطبيعة والثقافة



مفهوما الطبيعة والثقافة:
مفهوم الطبيعة:


يستعمل لفظ " الطبيعة" لوصف مجموعة من الموجودات المادية كالجبال والحقول والأشجار والأنهار والوديان...، كما يطلق لوصف المزاج والسلوك الإنساني كأن نقول :"هذا شخص طبيعي"، أو لوصف شيء معين كقولنا : " هذه مادة طبيعة، أو منتوج طبيعي"
غير ان مفهوم الطبيعة يحمل معنى الفطرة في اللسان العربي، وكذا السجية والطباع التي يزاولها الفرد...
وفي المصطلح الفرنسي مشتق من كلمة Physis الإغريقية و Natura اللاتينية، وهي بمعنى القدرة على النمو الكامنة في كل الأشياء أي القوة الحاضرة فيها، وهي قدرة يجد الإنسان نفسه بداخلها دوما، مثل السماء والأرض والكواكب والنجوم، لأنها كلها ضمن الطبيعة، غير أن هذا المفهوم سيتم تناوله بمعنى آخر خاصة مع أفلاطون وأرسطو وهو أن الطبيعة شيء ما هو فكرته أو شكله، وكل ماهيته أي جوهره وكنهه. يقال عنها طبيعته والطبيعة الأولى هي الماهية.
عموما الطبيعة هي كل ما لم تتدخل فيه الفاعلية الإنسانية، ويبقى على حاله الأول قد يكون خارجيا ( فيزيائيا ) أو داخليا ( بيولوجيا)، مما يدل على وجود عالمين هما العالم المادي، والعالم الإنساني.

مفهوم الثقافة:
الثقافة: هناك تعدد في تعارف مفهوم الثقافة، لكنها جميعها تتفق عامة في القول بان الثقافة تعلم وبأنها تسمح للإنسان بالتكيف مع وسطه الطبيعي ... وأنها تتجسد في المؤسسات وفي طرق التفكير و في الأشياء العادية.
الثقافة حسب تايلور :
هي ذلك الكل المركب الذي يشمل المعارف والمعتقدات والفن والأخلاق والقوانين والتقاليد وكل الأعراف الأخرى والعادات المكتسبة من طرف الإنسان باعتباره عضوا في مجتمع.
إذن الثقافة هي أساليب السلوك التي تتصف بأنها تكتسب عن طريق التعلم والتلقين. لكن كيف نميز بين السلوك الإنساني الطبيعي والثقافي؟
يتناول " بيلز" الباحث الانثربولوجي مسألة الطبيعة والثقافة، محاولا رصد بعض أنواع السلوك عند الإنسان التي يشترك فيها مع بعض الأنواع الأخرى، وكذا الفروق بينهما مبرزا انه رغم انتماء الإنسان بيولوجيا إلى العالم المادي " عالم الطبيعة" إلا أنه استطاع أن يخلق لنفسه أنماط جديدة من السلوك التي تتصف بأنها تكتسب عن طريق التعلم والتلقين، هذه السلوكات المتنوعة ( طريق الأكل مثلا) هي مظهر من مظاهر الثقافة تميز بين السلوك الحيواني النمطي الثابت والسلوك الإنساني المتجدد والمكتسب.


فإذا كان مفهوم الطبيعة يحمل بعدا بيولوجيا ومفهوم الثقافة يشير إلى كل ما هو مكتسب ومتعلم، فإن كلود ليفي ستراوس حاول الوقوف عند مسألة التمييز بين حالتي الطبيعة والثقافة.
فحالة الطبيعة هي كل ما يوجد في الإنسان بحكم الإرث البيولوجي، أو من حيث الخصائص الفطرية التي تولد مع الإنسان مثل الغرائز الجنسية والعدوانية التي توجد لدى جميع الكائنات الأخرى أيضا.
إن الإنسان في هذه الحالة يحكمه قانون الغاب حيث الإنسان يكون ذئبا لأخيه الإنسان على حد تعبير " طوماس هوبز" فحالة الطبيعة هي حالة صراع وعنف وجور، وهذا معيار كوني حسب ليفي ستراوس.
أما حالة الثقافة فهي مجموع المعارف وأنماط العيش والتقاليد والمعتقدات التي لا تدخل في طبيعة الإنسان الأولى، وغنما اكتسبها نتيجة الاجتماع والتواصل، إنها مختلف الخبرات والمعارف التي يكتسبها الإنسان بغية السيطرة على الطبيعة، وهذا ما يسميه ليفي ستراوس بمعيار القاعدة.
إذن هل يمكن الفصل بين الطبيعة والثقافة؟ حسب ستراوس لا يمكن التمييز نظرا لوجود تداخل قوي بينهما، وتمفصلهما يقتضي التمييز بين الحالتين لرصد السلوكات الإنسانية خلالهما مع الإشارة أن الإنسان حتى وإن كان في حالة الثقافة ( العالم الإنساني)، قد تصدر منه مجموعة من السلوكات الجنسية أو العدوانية التي ترده مباشرة إلى حالة الطبيعة (العالم المادي) التي يشترك فيها مع الحيوان.
أمثلة تحيل إلى الطبيعية: النوم – الصراخ- الأكل- التوالد- العدوان- المشي...
أمثلة تحيل على الثقافة : الفن – اللغة- الطبخ- الفروسية- القانون- العرف- العادات- اللباس- الوشم ...

يتبع ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
skido
nouvow



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10
๐๑Ḻằụḡћ๑๐ : 10854
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة   درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 7:43 am


الإنسان كائن ثقافي


إن التحديد الذي اوليناه لمفهوم الثقافة تحديد متعلق بالإنسان دون سواه من الكائنات الاخرى، غير ان هذا التحديد يحيلنا على مجموعة من التساؤلات من قبيل:
ما هي الاسباب التي تدفعنا إلى تعريف الإنسان ككائن ثقافي؟
ما هي مظاهر الثقافة وتجلياتها عند الإنسان؟

للإجابة على كل هذه الاسئلة، نعثر على ليفي ستراوس لا يقدم الإنسان باعتباره صانعا، فالصناعة ليست علامة مميزة للثقافة، بل ما يجعل الإنسان إنسانا وينتمي إلى عالم الثقافة هو قدرته على التواصل اللغوي اللساني مع أفراد مجموعته البشرية، وبهذا فاللغة هذ الاداة الاساسية والوسيلة التي تميز الإنسان عن باقي الموجودات باعتباره كائن ثقافي.
وقد عملت الدراسات والأبحاث العلمية على إثبات أن اللغة موقوفة على الإنسان وحده دون غيره، وهذا يبرز من خلال الدراسات التي أجراها كارل فون فريش على خلية النحل ، إذ حاول بنفنست من خلالها المقارنة بين الإنسان والحيوان الخروج بمجموعة من الخواص وهي تميز اللغة الإنسانية من حيث الطبيعة والمقاصد عن التواصل الحيواني، فاللغة البشرية يتحكم فيها جهاز صوتي وعلى العكس نعثر على أن الرسالة عند النحل تعتمد كليا على الحركة من خلال الرقصة. فهذا التواصل الذي يحدث بين النحل ليس صوتي بل حركي مما يحتم ضرورة توفر الظروف المناسبة لإدراك محتوى الرسالة والمتمثل في توفر الرؤية التي لا يمكن أن تتم في الظلام، أما اللغة الإنسانية فهي لا تعرف هذا التضييق. وإذا ما انتبهنا إلى لغة الإنسان فهي تتحدد بوصفها لغة حوارية تعتمد على تبادل الرسائل اللغوية و الخوض في مواضيع متعددة، وعل العكس من هذا فالتواصل عند النحل يتعلق بالمحتوى الواحد وهو الغداء مع غياب الحوار بل هناك الاستجابة الفورية تجاه معطيات الرسالة التي تبدو غير قابلة للتحليل والتفكيك وإعادة التركيب، غير أن اللغة الإنسانية نجده تتفرد بمعطى التمفصل والتقطيع وإعادة التركيب.
إذن هناك فوارق واضحة بين اللغة الإنسانية والتواصل الحيواني الذي لا يرقى إلى مستوى اللغة عند الإنسان وبالتالي فكل لغة تواصل وليس كل تواصل لغة.
و يتجه أندري مارتينيه هو الآخر ومعه كلود ليفي ستراوس لتأكيد تفرد الإنسان بخاصية اللغة القابلة للتمفصل، غير أن هذا التمفصل الذي تتميز به جميع الألسن بدون استثناء يمكن تحديده من خلال ضربين:
التفصل الأول ومؤداه أنه بالمقدور تحليل اللغة وردها إلى وحدات دلالية صغرى لا تقبل أن تقطع وتجزأ إلى وحدات أصغر منها حاملة للدلالة والمعنى وهي تسمى بالمونيمات.
التمفصل الثاني مفاده أن اللغة الإنسانية قابلة لأن تحل إلى وحدات صوتية صغرى ليست حاملة للدلالة والمعنى ولا تقبل بدورها أن تحل إلى وحدات صوتية أصغر منها خالية من الدلالة والمنى وتكنى بالفونيمات.
وبالاعتماد على هذه الوحدات الصوتية يمكن إنشاء عدد لا متناه من التراكيب والخطابات عن طريق تجديد التركيب والتأليف وهو ما يحدد قيمة التمفصلين في ما لهما من اقتصاد لغوي للتعبير عن وقائع تجريبية غير متناهية.
إذن اللغة هي المظهر الثقافي الأكثر اكتمالا في مظاهر نظام الثقافة حسب ستراوس.
إلا ان مالينوفسكي يقترح اقتراحا آخر، مبرزا أن الإنسان كائن ثقافي لكونه يعيش في إطار مؤسسات تلبي حاجاته ورغباته وتتحكم فيها، فداخل المؤسسات يحقق الإنسان حاجاته المتنوعة على نحو منظم وهادف ، لأن هذه المؤسسات تقوم على قوانين وقواعد هي التي تحكم العلاقات الإنسانية داخلها، وتهدف إلى تنظيم سلوكات الأفراد والجماعة، وهي تأخذ طابعا إلزاميا وإكراهيا، فكل مؤسسة مهما كان حجمها يحكمها ميثاق على منواله تعمل وتشتغل، ومن ضمن هذه المؤسسات نذكر مثلا على سبيل المثال :
الأسرة، المدرسة، النادي، الجامعة، البنك، البرلمان ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
skido
nouvow



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10
๐๑Ḻằụḡћ๑๐ : 10854
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة   درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 7:55 am

hadou lmolakhass dyal dourous uip
ta7li mn be3d
uiu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ĿǿŁĩṗṑṕ
lmodira
lmodira
ĿǿŁĩṗṑṕ


الجنس : انثى
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 93
๐๑Ḻằụḡћ๑๐ : 11229
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمر : 29
الموقع : 9l3-city stupid computa

درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة   درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 9:58 am

merci bzaaaaaaaaaaaaf khoya skido

en attendant ta7lil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://my-ismail.ahlamontada.com
 
درس الجذع مشترك: الطبيعة والثقافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Moulay-ismail :: ثانوية My-ismail :: الأقسام الداخلية للثانوية :: الجدع المشترك :: الفلسفة-
انتقل الى: